فرحة TV
الإثنين 24 يونيو 2024 09:22 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
فرحة TV
رئيس مجلس الادارةوليد أبو عقيلرئيس التحريرسيد عبد النبي
إنطلاق مؤسسة حازم يس للحق في الإبصار لإجراء عمليات القرنية مجانا لغير القادرين يعود اليوم 785 حاجاللجمعيات الأهليةلمحافظات الجيزة و المنوفية و الدقهلية و الغربية و البحيرة مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية ينظم ندوة غداً عن ” المرأة المصرية واليوم العالمى للدبلوماسيات ” تتراباك تُعلن عن مشروعها لتجميع عبوات المشروبات الكرتونية المُستخدمة و يهدف لتجميع 500 طن من العبوات المُستخدمة شعبة النقل الدولي واللوجستيات تطالب بالتكامل مع مبادرة ”الحزام والطريق” الاعلامية سناء بدير تهنئ المرنمه نرمين سامي بعيد ميلادها فرقة COLDPLAY وأولى أغاني الألبوم الجديد MOON MUSiC حماية ”خصوصية الأطفال” في ظل العالم الافتراضي الرقمي في يومه العالمي : الأب، وتد البيت، ورمز الأمان 40 حفلة في 3 أيام.. المغرب تحتضن مهرجان تيميتار الموسيقي الدولي 4 يوليو تعالوا ننظف قلوبنا شعبان عبدالحميد يكتب مساكين أصحاب القلوب السوداء مؤسسة فرحة الإعلامية تهنئ الكاتب محمد علاء بعيد ميلاده

طلاب الجامعة المصرية الروسية يشاركون بـ3 أبحاث فى مؤتمر الإبتكارات الذكية

طلاب الجامعة المصرية الروسية يشاركون بـ3 أبحاث فى مؤتمر الإبتكارات الذكية
طلاب الجامعة المصرية الروسية يشاركون بـ3 أبحاث فى مؤتمر الإبتكارات الذكية

فى تطبيقات الذكاء الإصطناعى والتنمية المستدامة..

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن طلاب "كلية الذكاء الإصطناعى" شاركوا بـ3 أبحاث هامة عن التقنيات الحديثة والتنمية المستدامة فى المؤتمر الدولي لذكاء الآلة والابتكار الذكي "ICMISI 2024"، والذى نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى"AASTMT".. منوهاً أن الطلاب إشتركوا فى ذلك المؤتمر بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة، وفى إطار إستراتيجية الجامعة بالإهتمام فى الأنشطة الطلابية الأكاديمية والبحثية، سواء داخل الجامعة أو بالمؤتمرات الخارجية، لاسيما الأنشطة العلمية فى مجالات البحث الناشئة الخاصة بالذكاء الاصطناعى.

أوضح رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه تم مشاركة خمسة طلاب وأثنين من المدرسين المساعدين من كلية الذكاء الإصطناعى فى الجامعة، بأبحاث تمت مراجعتها من جهة مراجعين دوليين.. لافتاً أن هذه الأوراق البحثية تعد إمتدادًا لمشاريع فى مقررات التعلم العميق من "قسم الذكاء الإصطناعى"، ومقرر التعلم الآلى المتقدم من قسم علوم البيانات، والأبحاث المقدمة كانت ذات أهمية كبيرة فى مجالاتها المختلفة.

فى ذات السياق، أكد الدكتور هشام فتحى، كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن المشاركة فى مؤتمر الذكاء الإصطناعى والإبتكار الذكى"ICMISI 2024"، وهو أحد أهم المؤتمرات المرموقة تُساهم فى تطور مهارات الطلاب ومساعدتهم على بناء مسارات مهنية متميزة؛ وستُنشر هذه الأبحاث فى IEEE Xplore، وهى قاعدة بيانات مفهرسة فى Scopus؛ مما يضيف قيمة أكاديمية كبيرة للأعمال المقدمة من طلاب الجامعة.

أفاد عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن الأوراق البحثية المقدمة تتضمن:
1- تقييم نضج الطماطم نموذج "CNN" مقابل نموذج "VGG16" والطالبة المؤلفة: "سلمى ماجد، " تحت إشراف م. آية عادل و م. محمد توفيق، والدكتور وائل بدوى.
تناولت هذه الورقة كيفية إستخدام نموذج شبكات التلافيف العصبية "CNN" ونموذج VGG16 فى تقييم نضج الطماطم، وقدمت الورقة نتائج مقارنات دقيقة بين النموذجين؛ مما يساعد فى تحسين تقنيات التصنيف الآلى للمنتجات الزراعية، وهذه الورقة تعزز مهارات الطلاب فى تطبيق التعلم العميق في مشكلات الحياة الواقعية؛ مما يفتح أمامهم فرصًا مهنية فى مجالات الزراعة الذكية وتحليل الصور.
1- تشخيصات الأسنان - إطار يعتمد على نموذج "YOLOv8" والطالبة المؤلفة: "سلمى ماجد" تحت إشراف م. آية عادل و م. محمد توفيق، والدكتور وائل بدوى.
قدمت هذه الورقة إطارًا تشخيصيًا يعتمد على نموذج "YOLOv8"؛ للكشف عن مشاكل الأسنان بإستخدام الصور الطبية، ويشير هذا العمل إلى الإمكانات الكبيرة لتقنيات الذكاء الإصطناعى فى تحسين التشخيص الطبى وتقليل الأخطاء البشرية، من خلال هذه الورقة، إكتسب الطلاب خبرة قيمة فى التطبيقات الطبية للذكاء الإصطناعى؛ مما يمكنهم من متابعة وظائف بالرعاية الصحية التقنية.
1- التطورات فى كشف لغة الصم والبكم والمعروفة بلغة الإشارة الأمريكية "ASL": إطار يعتمد على "YOLOv8"، الطلاب المؤلفون: "محمد هشام إمام، عبد الرحمن غالى، أحمد مصطفى، على أيمن، وتحت إشراف م. محمد توفيق و م. آية عادل، والدكتور وائل بدوى.
إستعرضت هذه الورقة استخدام نموذج "YOLOv8" فى تحسين كشف لغة الإشارة الأمريكية؛ مما يعزز من أدوات التواصل لذوى الإحتياجات الخاصة، ويمثل هذا البحث خطوة هامة نحو تطوير تكنولوجيا مساعدة تدعم الأشخاص الصم والبكم؛ مما يعزز من دمجهم فى المجتمع، وهذه الورقة منحت الطلاب تجربة غنية فى تطوير تطبيقات ذات تأثير إجتماعى وإنسانى كبير.

فى الموضوع ذاته، قال الدكتور وائل بدوى، رئيس قسم علوم البيانات فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، والمشرف على هذه الإبحاث، أن تقديم الأبحاث فى مؤتمر مرموق مثل"ICMISI"، يعزز من مكانة الطلاب الأكاديمية والمهنية وهذه التجربة تقدم للطلاب فوائد هامة وهى كالتالى:
*خبرة عملية: تمكن الطلاب من تطبيق ما تعلموه فى الفصول الدراسية على مشكلات حقيقية؛ مما يعزز فهمهم النظرى والعملى للموضوعات.
* شبكة علاقات مهنية: يوفر المؤتمر فرصة للطلاب للتواصل مع خبراء ومهنيين فى مجال الذكاء الإصطناعى؛ مما يمكنهم من بناء شبكة علاقات مهنية قوية.
* تحسين السيرة الذاتية: إسهام الطلاب فى أبحاث منشورة بمؤتمرات مرموقة يعزز من جاذبيتهم أمام أرباب العمل فى المستقبل.
* فرص توظيف: المعرفة والخبرة المكتسبة من هذه الأبحاث تفتح أبوابًا لفرص توظيف فى مجالات متقدمة مثل التعلم الآلى، الرعاية الصحية الذكية، والزراعة الذكية.

أضاف رئيس قسم علوم البيانات فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، والمشرف على هذه الإبحاث، أن من خلال هذه المشاركات، يظهر الطلاب قدرة كبيرة على الإبتكار والإبداع؛ مما يمهد لهم الطريق لمستقبل مهنى واعد فى مجالات التكنولوجيا والذكاء الإصطناعى، بالإضافة إلى ذلك، توفر كلية الذكاء الإصطناعى منتدى للطلاب للتدريب وتنفيذ أحدث التقنيات فى مجال الذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة؛ مما يساعدهم على تحقيق إنجازات علمية ومهنية متميزة، ويعكس هذا النجاح الإلتزام بتطوير مهارات الطلاب وتمكينهم من تحقيق إنجازات؛ مما يمهد لهم الطريق لمستقبل مهنى واعد فى مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى.

من جانبها، عبرت الطالبة سلمى سلمى ماجد، فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، عن سعادتها بدعم الكلية والجامعة لعرض الأبحاث، وقالت "كانت تجربة غنية للغاية حيث أعطتنى الفرصة للتفاعل مع الخبراء الدوليين وتبادل الأفكار المبتكرة التى من شأنها تعزيز تطورى العلمى وفتح آفاق وظيفية جديدة."

فى الموضوع ذاته، قال الطالب محمد هشام، فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن تجربة تقديم بحثى فى مؤتمر الأكاديمية البحرية، حول إستخدام "مجال الذكاء الإصطناعى"، فى تفسير لغة الإشارة الأمريكية كانت تجربة ثرية بشكل لا يصدق؛ ولقد أتاحت لى هذه الفرصة عرض نتائج أبحاثى أمام مجموعة من المختصين والباحثين المرموقين؛ مما عزز من قدرتى على التواصل العلمى وأكسبنى تقديراً واسعاً فى المجتمع الأكاديمى؛ وبلا شك، ستلعب هذه التجربة دوراً كبيراً فى دفع مسيرتى العلمية قدماً وفتح المجال لمزيد من الأبحاث المتقدمة والتعاونات المثمرة فى "مجال الذكاء الإصطناعى".

فى سياق متصل، نوه الطالب على أيمن، فى كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن التجربة كانت رائعة لتعزيز معرفتى ومهاراتى الأكاديمية وخطوة جديدة فى عالم البحث العلمى بالإضافة أنها ساهمت فى توسيع شبكتى المهنية وفتح آفاق جديده لمستقبلى العلمى والمهنى.